منتديات الشمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشمال


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـــلـــــــغـــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoubiree
ملك
ملك
zoubiree


ذكر
عدد الرسائل : 251
العمر : 32
الاوسمة : الـــلـــــــغـــــــة 193_01232840598
نقاط : 302
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

الـــلـــــــغـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: الـــلـــــــغـــــــة   الـــلـــــــغـــــــة I_icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 12:12 pm

تقديم:
كلمة لغة مشتقة ّّّّّّّ، في اللغة العربية، من اللغا أو اللغو ويعني الكلام الفارغ غير المفيد، كما تعني مجموعة من الأصوات التي يعبر بها أفراد مجتمع معين عن حاجاتهم وأغراضهم. كما أن كلمة langage الفرنسية مشتقة من الكلمة اللاتينية lingua التي تفيد الكلام واللسان. ويتبين من هذا أن الدلالة المعجمية لكلمة "لغة" تجعلها ترتبط بالكلام.
والملاحظة المباشرة تؤكد أن الكلام فعل صوتي فردي يتم ويتلاشى في الزمان، بينما تظل اللغة مجموعة من الكلمات والأصوات والقواعد الثابتة، التي من خلالها يتحقق فعل الكلام، وبالتالي هي التي تمكن مجتمعا من التواصل وإنتاج المعرفة، ويتأكد في الوقت نفسه أن عملية التواصل يمكنها أن تتم بطرق أخرى غير الكلام : كالحركات، والإيماءات الجسدية، والعلامات، والرموز. إن اللغة ـ إذن ـ ظاهرة يمكنها أن تتخذ صورا صوتية فردية، أو صورا كونية، يمكن بواسطتها أن يتفاهم سائر أفراد المجتمعات.
كما أنها ظاهرة معقدة يمكن أن تكون موضوع دراسات متعددة في آن واحد (كالفسيولوجيا، والسوسيولوجيا، والأنثروبولوجيا، والسيكولوجيا، واللسانيات …الخ). فاللغة ظاهرة إنسانية/اجتماعية قابلة لأن تدرس من عدة زوايا بناء على طابعها المتنوع ، فقد تدرس اللغة –اختصارا- من ستة زوايا كما يلي:
1) الزاوية اللسانية (Linguistique) : وهي تستهدف تشريح اللغة على أربع مستويات: أولها المستوى الفونولوجي ( Phonologique ) ويقصد تحديد الوحدات الصوتية (الفونيمات Phonèmes ) والأنساق الفونولوجية الخاصة بكل لغة على حدة. وثانيها المستوى الدلالي Sémantique) ) ويقصد تحديد دلالة الكلمات ومعاني الألفاظ (المورفيمات Morphèmes ) التي تتركب منها الجمل داخل لغة ما. وثالثها المستوى التركيبي ( Syntactique أو Syntaxique ) ويهدف إلى ضبط القوانين والقواعد النحوية والصرفية الإعرابية التي تحكم تركيب الجملة في لغة معينة. ورابعها المستوى التداولي ( Pragmatique ) وهو يهتم بوظائف اللغة داخل العملية التواصلية وكيفية تداولها داخل الجماعة/المجتمع.
2) الزاوية الفيزيائية (Physique) : وهي تهتم بدراسة الذبذبات أو الموجات الصوتية ( Ondes Sonores ) المنبعثة من المرسل إلى المرسل إليه، أي دراسة اللغة كفعل مادي خارجي محسوس قابل للملاحظة والتجريب والقياس والتكميم.
3) الزاوية الفيزيولوجية (Physiologique) : وهي تدرس الأحداث الفيزيولوجية التي تطرأ على أعضاء التصويت ( Organes de phonation ) عند المتكلم وأعضاء الاستماع ( Organes d'Audition ) عند المستمع على اعتبار أنه ليس للغة أعضاء خاصة في جسم الإنسان تؤدي وظيفتها بل هي تستعير من الجسم أعضاء بواسطتها تلقي الرسالة أو تتلقاها . ومن بين أعضاء التصويت/الإرسال نجد التجويف الفم ي والأسنان والشفاه والقصبة الهوائية والحبال الصوتية والرئتين… ومن بين أعضاء الاستماع/ الاستقبال نجد الأذنين الداخلية والخارجية والطبلة والألياف العصبية…أضف إلى ذلك المنطقة الخاصة بالسمع على مستوى الدماغ .
4) الزاوية السوسيولوجية (Sociologique) : وهي تهتم بوظائف اللغة داخل المجتمع على اعتبار أنها أساس التواصل الاجتماعي وأنها ظاهرة ومؤسسة اجتماعية/جماعية/ مجتمعية، فلا مجتمع دون لغة كما أنه لا لغة دون مجتمع وبالتالي لا مجتمع دون تواصل كما ترى جوليا كريستيفا .
5) الزاوية السيكولوجية (Psychologique) : وهنا ينصب الاهتمام على مختلف العمليات التي تطرأ داخل الدماغ البشري من قبيل: كيفية اكتساب اللغة، وكيفية الترابط الذي يتم داخل الذهن البشري بين الكلمة ومضمونها أو بين الدال والمدلول، وكيفية تكون الذات المتكلمة، وكيفية إنتاج الدلالة المبلغة (الرسالة) و كيفية فك رموزها…الخ.
6) الزاوية الفلسفية (Philosophique) : وهي تلامس كل ما سبق ذكره بنظره نقدية –تقويمية- تقييمية.
هكذا تبرز التساؤلات الأساسية حول اللغة:
• كيف يمكن حصر الظاهرة اللغوية في الإنسان؟ ما الذي يجعله كائنا مفكرا ورامزا؟
• ما علاقة اللغة بالفكر؟ هل يمكن التفكير بدون كلمات؟
• هل اللغة منظومة قواعد ومبادئ تعمل باستقلال عن مؤسسات المجتمع وقيمه، أم أنها تحمل سلطة محايثة لها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــلـــــــغـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشمال :: مناهج تعليمية :: ركن مادة الفلسفة-
انتقل الى: